هواويات
اهلا" وسهلا" بكم في منتدى هواويات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هواويات
اهلا" وسهلا" بكم في منتدى هواويات
هواويات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خيرها لغيرها والله يعوضنا بغيرها
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 12:07 am من طرف الزهراني

» اليوم الوطني لايفوتك
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:53 am من طرف الزهراني

» اليوم الوطني
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:37 am من طرف الزهراني

» توقيع زهران
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 7:38 am من طرف الزهراني

» تقديم المسابقه في المعهدالتدريب
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 8:31 pm من طرف الزهراني

» احصل على منتداك بأقل الأسعار
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالأحد أبريل 03, 2011 4:33 am من طرف الزهراني

» لعبةالذكاء
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:00 am من طرف الزهراني

» ماذا يعني لك qi
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 11:57 pm من طرف الزهراني

» توقيع اسم جلالةالله عز وجل
مقابلةالشيخ برقوش  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 6:01 am من طرف الزهراني

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


مقابلةالشيخ برقوش

اذهب الى الأسفل

مقابلةالشيخ برقوش  Empty مقابلةالشيخ برقوش

مُساهمة  الزهراني الثلاثاء يونيو 29, 2010 5:50 pm

البحث في المنتدى








عرض
المواضيع

عرض المشاركات
البحث المتقدم












الذهاب إلى الصفحة...










مقابلة مع الشيخ/ أبن
رقـــــــــــــوش ( مُهمــــــة




































رقم المشاركة : 1






مقابلةالشيخ برقوش  Icon1
مقابلة مع الشيخ/ أبن رقـــــــــــــوش ( مُهمــــــة)











أستمرارا
لتتبع مايمكن أن يُشكل جزءا من تاريخ غامد وزهران وأهمية بيانه ونشره أذ
هو مهما كان صغر حجم المعلومة لا بد وأن تُشكل مرجعا مُهما لكثير من
المعلومات وما يتبع ذلك من الأستنتاجات التى تُعد مراجع ووثائق لا يمكن
فصلها عن مُجريات الحياة بهذه المنطقة بل تُعد أحد الشواهد للأرض وأهلها.
وأنطلاقا من هذه القاعدة يسرنى نشر مُقابلة تم أجراؤها بتاريخ (5/6/1409هـ
مع الشيخ/ عبدالله بن عبالمجيد بن رقوش .. الذى روى عن أبيه وجده :
عبدالمجيد وراشد بن رقوش. ..وقد وردت ضمن ( رجال وذكريات مع عبدالعزيز)
لناشريه: الدكتور/ عبدالرحمن السبيت .عبدالعزيز الشعيل . محمد
التوبة....وتأتى بعد نشرى للمقابلة السابقة مع الشيخ/ محمد بن عبدالعزيز
الغامدى,,,,

وقد أخترت من المُقابلة الأجزاء التى تُعد مُهمة تاريخيا.
ونصهـــــــــــــا كالتالى,,

==========================================

*أولا:بداية آل رقــــــوش.

كان أول شخص أُطلق عليه أسم أبن رقوش
هو/سعيد بن نحيت عام 730هــومن ذلك التاريخ وأمارة زهران فيهم يتوارثونها
أبا عن جد.
وقد تولى الشيخ/ راشد المشيخة عام 1306هـ وكان الشيخ راشد كثير المجالسة
للعلماء ويتعلم على أيديهم القراءة والكتابة وأحضرر من (( زبيد)) رجلا أسمه
الهيتار ثم آخر أسمه أحمد غرب ليتحاور معهم ويجالسهم ويتفاهم معهم ويدرس
على أيديهم الفقه والتوحيد.,


ثانيا:البيعــــة.

لما وقعت موقعة تربة سنة 1337هـ جاء أميرا لها
عبدالله بن معمر. ولما وصل الخبر الى والدنا هنا أخذ بعض من رؤساء زهران
وراحوا تربة وقابلوه هناك فى عام 1338هـ وبايعوه وهكذا بايعت زهران ,,


*ثالثا: التاريخ شــاهد.

(1) قاتلت زهران مع /فيصل بن تركى آلسعود عام
1228هـ فى بسل ضد أسماعيل باشا ولد محمد على لما طلع من الطائف. وعثمان
المطوع أخذ عسير وشهران وزهران وقاتل بهم فى غزايل عام 1228هـ.
(2) صارت جميع المطالب الواجبة على زهران من زكاة الحبوب والمواشى وغيرها
تورد الى تربة وأستمر الأمر كذلك حتى فتح الطائف عام 1343هـ فصارت الزكاة
والمطالب الأخرى تورد الى الطائف.


رابعا: ذكــرى طيبة.

أيام زمان صارت ذكرى طيبة ففى عام 1358هـ حججت
حجة الأسلام وقابلت الملك/ عبدالعزيز فى السّقاف وسلمنا عليه وشــرّهنا
رحمة الله عليه وقد نزلنا فى بيت الغزة . وقمت بزيارة له ثانية فى الحوية
فى الطائف عام 1363هـ وما كنا لله الحمد نشتكى من شىء ..


خامســا: سمن وعسل وغنم.

فى عام 1343هـ لما فُتحت الطائف ونزل الأخوان الى
مكة جاء الملك/ عبدالعزيز اليها ثم ذهب الى الرغامة وحاصر جدة. جاء الخبر
للوالد فركب وراح الى مكة ثم الى الرغامة وأخذ له معه هدايا من سمن وعسل
وغنم .وقابله فى الرغامة وبقى عنده شهرين ثم رجع الى بلاد زهران وكانت هذه
أول مقابلة للشيخ/ راشد بن جمعان مع الملك/ عبدالعزيز..


سادسا: القلب والقالب واللسان التركى:
كان والدى غفرالله له دبلوماسيا يعرف كيف يلعب
بالجنبية وكان الأتـراك مستبدين وكانوا أذا أظهرت زهران العصيان حاربوها
ودقوها. وقد أحرقوا بيت أبن رقوش مرتين. وكان والدى يلابسهم بكلام ولكن من
حيث القالب فقط أما بالقلب فلا. كانوا يجيبون من بلاد زهران من كل ثمر فى
كل ستة شهور ثمانمائة ريال فرنسى. ويجيبون الحبوب والمواشى ويأخذون الأعلاف
والشعير لما معهم من الخيل والبغال وكانت أقامتهم فى الظفير وما كانوا
يقدرون على المشى فى بلاد زهران وماكان لهم الا الرصاص ولم يتزاوجوا معهم
وما كانوا يمسون فى بلاد زهران ولا يقاربونها...
وقد كان جدى يعرف اللغة التركية وهو تعلمه من رجل زهرانى أسمه
((صــــفوان))من قرية الحلاة من بنى كنانة وكان عارفا باللسان التركى
تماما. ولازم راشد ملازمة وجلس عنده ليدرسه ويعلمه. وصفوان هذا كان رجلا
داهية وعظيما . ذهب الى تركيا وتعلم اللسان التركى وعاد الى زهران ولازم
جدى..


ســابعا: مراسلات.

لماتحرك خالد بن لؤى وقام من عفيف الى تربة كاتبه راشد بن رقوش .وأطلع
الشريف /حسين أبن على على المراسلة فقبض على من كانوا فى مكة من زهران
وأدخلهم السجن. وأرسل لأبن رقوش يقول بأن عندنا أُناس من زهران حرامية
ونبغاك تجىْ لتأخذهم وتروح بهم عندك.. لكن راشد أبن رقوش أدرك أن الشريف
حسين يريد أن يدخله السجن أو أن يذبحه .وأرسل راشد بن رقوش كتابا رد فيه((
بأن هؤلاء الناس ياطويل العمر قد أغثونا وسرقوا زرايبنا وسرقوا مواشينا
ونحن نطلب منك أن تبقيهم عندك...


ثامنا:أهل أســــــفار.

أول سيارة وصلت المنطقة فى عام 1364هـ لشخص يسمونه
العنقرى فى بطحان. وأما أول سيارة جاءتنا للتحميل فكانت عام 1361هـ وربما
عام 1363هـ وكانت تشيل الشيلة من بطحان الى الطائف وهى تحمل الشعير علفا
للخيل من بلاد غامد وزهران ...

سبحان مغير الأحوال!! غامد وزهران أهل أسفار كان أغلبهم يروح من هنا الى
أفريقيا الى الحبشة والى السودان ويعيشون هناك . والكثيرون ماصارت لهم ثروة
الا من الحبشة ومن السودان. فلله الحمد والشكر.



تاسعا: فى فلسطين.

فى أول الثورة الفلسطينية كان كثير من زهران فى
فلسطين وفى سوريا وفى لبنان كانوا يعيشون هناك ويشتغلون . وفى عام 1923م
لما أشتدت الحركة فى فلسطين من الأهالى ضد الأنتداب البريطانى وضد اليهود
وأشتدت حرب الثورة الفلسطينية شارك من قريتنا هذه أربعة أفراد فى القتال
وكان من غــامد وزهران ناس قدروا المصلحة فشاركوا مع أهالى فلسطين وحملوا
السلاح وهاجموا اليهود.
وأما فى الحرب النظامية فكان من زهران مايقارب (10) الى(15) فردا من الظباط
أذكر من أسماءهم على بن محمد (تقاعد) وحسين بن مستور الزهرانى وغرم اللع
الحسان ومن القرية قتل واحد رحمه الله وأثنان عاشا ورجعا والرابع قتله
اليهود لعنهم الله.
وكذلك من بلجــــرشـــى من الموسى ومن قرية أسمها الحميدان.
وأذكر ممن كانوا يتاجرون ثلاثة أفراد من زهران وبضعة أفراد من غامد وأذكر
من سبحان من الموسى وواحد من الحكمان أسمه المعكانى وواحد أسمه غرامه
الزهرانى وأذكر أبن الحرشى من الحمران وأذكر أبن كدسه وواحد أسمه عبدالله
بن عطية.


عاشــرا: العملة.

كان عندنا الريال الفرنسى وهو فضة ثم الجنيه
الأنجليزى. وقبله الفرنسى........,,,,,,((أنتهــــى))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ


هذه هى أهم ماجاء بالمقابلة والتى تضمنت الكثير من المواقف
والمعلومات المرتبطة بشكل أو بآخر بتاريخ متقدم ومُعاصر للمنطقة ولأسماء
أيضا من غامد وزهران .. لعل فى الأطلاع عليها مايفتح الباب للأضافة حول تلك
الفترات وهو ما يُعد هدفا لأخراج الكثير من المعلومات المُغيبة وأظهارها
..
دمتم سالمين,,,,









الزهراني
الزهراني
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع : http://hooyat.arabform.com/

https://hooyat.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى