بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
قصة نمــــــــــــــر بن عــــــدوان
هواويات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول
صفحة 1 من اصل 1
قصة نمــــــــــــــر بن عــــــدوان
مسلسل «نمر بن عدوان» يعرض هذه الايام على شاشات التلفزة يتابعه الكثير من الناس ولعل نجاح هذا المسلسل في استقطاب المشاهدين يعود الى شعبية الفارس والشاعر المعروف نمر بن عدوان حيث ان حياة نمر زاخرة بالقصص والروايات والتي استطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة بالذاكرة. منحته قصته مع زوجته وضحى التي قتلها بالخطأ شهرة واسعة و ردد ابناء الجزيرة العربية قصائده على فراقها ورسخت في ذاكرتهم بعض القصص التي اصبحت مثلا يضرب في المناسبات المختلفة مثل مقولته الراسخة «هذا بلى ابوك ياعقاب» والتي خاطب بها ابنه عقاب في احدى المناسبات التي سنورد تفاصيلها لاحقا كما اننا سنبحث حقيقة قصيدة «البارحة يوم الخلايق نياما» والتي تغنى بها راشد الماجد ونسبها كثير من الناس لنمر بن عدوان وهي في الاصل للشاعر محمد بن مسلم او شاعرالاحساء كما يلقب.
ابن عدوان وعلاقته بزهران
الشيخ نمر بن عدوان من شيوخ قبيلة العداوين وهو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز وقبيلة العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة (شونة أبن عدوان) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن، ويقال كانت منازلهم حول الطائف ثم حدثت بينهم حروب ومنازعات أدت إلى جلاء بطون عديدة من عدوان إلى مصر وإفريقيا ثم دارت حروب بين الذين بقوا في ديارهم فتفرقوا فنزلت هذه الفرقة الأردن فقويت شوكتها وتملكت أراضي زراعية وكثر عددها، ولا زالت عدوان الأم تسكن جنوب شرق الطائف وهي قلة اليوم ويقال ان بعضها تحالف مع قبيلة زهران.
نشأته وحياته
ولد نمر بن عدوان في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائه وفطنته وهو طفل، وواصل تعليمه في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازي) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه ابنتين توفيتا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني صخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفي عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابة باستخدام البندقية.
مقتل زوجته
قصة نمر عدوان
خرجت وضحى في يوم من الأيام لتحلب النوق، بدلاً عن زوجها نمر، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى أن تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت.. وبينما هي تحاول حلب الناقة... أحس نمر بحركة خارج البيت.. ولمح على ضوء القمر بياضها في سواد ثوبها وظن إنه رجل من الحنشل فأخذ بندقيته ووجهها نحو الصوت.. وأطلق طلقة فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها.. فإذا هو بوجه زوجته وضحى، وعندها صدم نمر و قارب على الموت من شدة الصدمة... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً.. على فراق حبيبته ورفيقة دربه. لأنه كان يحبها محبة عظيمة..وهي تستاهل..فوق جمالها كانت خير عون وسند لزوجها وكانت مثال الزوجة الصالحة والوفية.. بعد مارأوا: والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحى أو يتوجد عليها، كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد على أصابع اليد الواحدة في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها:
يا حمـود قل لحمـود وشجاه منـي
علـمٍ تحاكـو بـه وعنهـم نحونـي
عند العـرب يا حمود أضحك بسنـي
وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنونـي
ويقول الرواة ان هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة (وضحى)) بعد أن أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها نمر تلقاء نفسه لابن عمه حمود بعد وفاة وضحى.
البارحة يوم الخلايق نياما
ارتبطت قصيدة «البارحة يوم الخلايق نياما» والتي تغنى بها الفنان راشد الماجد بأسم نمر بن عدوان واصبحت تنسب له برغم تأكيد الرواة والمؤرخين على انها للشاعرمحمد بن مسلم والملقب بشاعر الاحساء وقد امتد هذا الارتباط الى المسلسل الذي يعرض هذه الايام عبر الـmbc والذي استخدم اغنية راشد الماجد «البارحه يوم الخلايق نياما» كمقدمة للمسلسل، غير ان الدلائل القوية تنفي علاقة نمر بن عدوان بالقصيدة ومن تلك الدلائل ان عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي اصدر كتابا عن حياة واشعار نمر بن عدوان ولم يذكر فيه قصيدة «البارحة» ضمن قصائد نمر رغم انه التقى من تبقى من نسل واقارب ابن عدوان.
واكد الراوية الشهير محمد الشرهان لـ«عكاظ» ان قصيدة «البارحة» تعود للشاعر محمد بن مسلم وهو على حد قول الشرهان شاعر من شعراء الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر الهجري وقال ان القصيدة لم ترد في ديوان نمر بن عدوان وعزز المؤلف والباحث محمد ابراهيم الهزاع في كتابه الذي صدر بعنوان «طلبة مهنا موسوعة شعبية للقصائد المغناة» ماذهب اليه الشرهان ونسب القصيدة للشاعر محمد بن مسلم، واشار الشاعر حسين بن فهد القحطاني ان بعض المفردات التي وردت في قصيدة «البارحة» نبعت من شاعر عاش في الحاضرة بعيدا عن حياة البادية ودلل بقوله «اخاف عليهم من السكة يضيعون» وقال ان السكة كلمة حديثة لا تتفق مع طبيعة حياة نمر وكذلك مفردة «الحبس» في قوله «واصبر كما يصبر على الحبس مسجون» واستعرض القحطاني مقطعا من القصيدة قال انه يرجح ان تكون القصيدة للشاعر ابن مسلم حيث يعكس المقطع طبيعة الاحساء المشهورة بالنخيل.
والا فونت راعبي الحماما
غدا ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعى المواليف يبكون
وفاء الاصدقاء
وجد ابن عدوان نفسه ذات يوم امام صديق طفولته، الشيخ جديع بن قبــلان الملحــم وهو من شيـوخ قبيلة عنزه وأفضى له نمــر بحزنه و ألمه، ووحدته، وغربته داخل نفسه، و كان يحاول أن ينفث همومه خارج قلبه.لم يكن الشيخ جديع جاهلاً بحياة صديقة، ويدرك أنه يتمزق من الألم والحسرة لذلك طرح عليه فكرة أن يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره ألا انه أبى بشدة وحاول الشيخ جــديع أن يقنعه ويعدل من رأيه، فعـرض عليه بنات قبيلته كلهن. فرد عليه بقصيدة طويلة تحكي معاناته، و آلمه، ويصف فيها زوجته الحبيبة. وتعد من أشهر قصائده وأكثرها انتشارا ونورد منها هذه الابيات:
يا جديع أنا قلبي من الوجد حارا
لا تلومني وتقول إن البكا عار
وسط الحشا ياجديع كن شب نارا
والموت عده طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارا
الله يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى
ياشين يم عقاب ترحل عن الـدار
وعندما وصلت القصيدة للشيخ جديع، رد بقصيدة أخرى، مع هدية لنمر، والهدية هي ابنته التي غير اسمها من شما إلى وضحى على اسم فقيدة نمر، ثم عقد قرانها على نمر بن عدوان الذي بدوره قبل الهدية، واحسن تعاملها ومعاملتها، واكرمها، ، وقيل انها استطاعت ان تعيد نمر بن عدوان للحياة مرة أخرى.
«هذا بلا ابوك يا عقاب»
من الامثال التي ترددت بين العرب في البادية «هذا بلا ابوك يا عقاب» غير ان اكثر من يستخدم هذا المثل لايعلم بقصته الحقيقية والتي تعود الى ان عقاب الابن الاكبر لنمر من زوجته وضحى اعتاد في سن الخامسة من العمر ان يحضر الحدج وهي ثمرة على شكل كرة صغيرة لنبتة (الحنظل) التي تعيش في الصحراء بعد نزول المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر امه وهي تتكئ على الارض فكانت ثمرة (الحدج) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الارض ويدل ذلك على جمال الأم ورشاقتها وعندما فارقت امه الحياة وتزوج والده باخرى حاول (عقاب) ان يمارس اللعبة نفسها مع زوجة ابيه الجديدة فاكتشف ان ثمة فرقا بينها وبين امه (فالحدج) لا يمر بين خصرها والارض فذهب الى والده واخبره ببراءة الاطفال بما جرى معه فهز الأب رأسه في حسرة وراح يردد (هذا بلا ابوك يا عقاب) واصبحت مثلا يردده الناس.
منقول .... صحيفة عكاظ
ملاحظه اكتبها بنفسي ..
انا ما قرأناه في ما سبق لا خلاف لاعليه إلا مقتل وضحى الصخريه التي يقال انها من قبيلة هوازن الكبرى و الإختلاف الكبير والذي أشار إليه المؤرخ الإردني روكس العزيزي والذي أشار فيه بأن وضحى ماتت بسبب الوباء الذي اصاب البدو في ذلك الوقت لإنه لا يعقل ان أي بدوي يمد بندقيته لأي عابر سبيل اوحتى حنشل , وتضل قصيدة البارحه موضع خلاف بين المؤرخين والشعراء ’ أحد اصدقائي من قبيلة بني عدوان الذين يقطنون شمال شرق الطائف في قرية بني عدوان والتي تبعد عن مدينة الطائف بحوالي 20 كيلو متر , أكد لي صدق نسب نمر بن عدوان وأنه في الأصل منهم ويقول بأنهم كانوا امراء في الجاهلية , تجبروا فشتتهم الله بالحروب والجوع في ذلك الوقت الى ان نزحوا معظمهم الى الشام وشمال افريقيا. إذاً يعود اصل نمر بن عدوان إلي عشائر البلقا ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى.... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء... حبها حباً جما. وقد قيل عنها ان نمر لم يراها تقفي عنه طول حياتها انما تنصرف عنه وهي تتهادى الى الورا من احترامها وحبها له
انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها
كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .
والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن. فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!
الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:
يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار
وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
يا عقاب من فقدة عيوني سهارى.. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار
انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار
لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار
من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار
لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار
لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار
ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار
ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار
وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار
لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك اللة نختار
خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار
عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار
ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار
فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار
قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار
ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار
لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار
ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار
ريحة جسدها مثل ريح البهارى.. وغر ثمان صويحبي تقل محار
من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار
وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار
وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :
يانمر بن عدوان يبن الأمارى..شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار
واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارى.. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارى.. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارى.. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بطلب والمثارى.. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارى.. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج النار
وسلامتكم....
اما القصيده المشهورة فهي كالتالي::
ســـار الـقـلـم يـاعـقـاب بالـحـبـر ســــارا=وبـزيــزف الـقـرطـاس يامـهـجـتـي ســــار
ســــار الـقـلــم بالـنـويـهـدات الـصـغــارا=ياعـيـن وكــري وحــش حـيــن مـــا طـــار
أكـتــب جـــوابٍ مـثــل قـطــف الـثـمــارا=مــن قـيـل ابــن عــدوان نـظـم لــه اسـطـار
مـــن ضـامــري كـنــه وقــيــدت نــــار=ايـانـيـرة الـنـمـرود تـشـبــه لــهــا نــــار
لـكــن يـنـهـش بـــي غـلـيــث الـسـعــارا=والـحــال مـنــي تـقــل يــبــراه نــجــار
أكـتــب ولـيـفـي ولـــع الـقـلــب نــــارا=خــــلان بـالـدنـيـا وحــيــد أو مـحــتــار
يـاعـقـاب مـــن فـقــده إعـيـونـي ســهــارا=لــكــن فـيـهــا ذر شـــــب وزنــجـــار
أعـــولَ عـويــل الـذيــب لـيــل ونــهــارا=وأحــن حــن الـجـيـد ثـــاو عـلــى الـــدار
عــلــى حـبـيــبٍ بـالـتـرايــب تـــــوارا=خــــلان مـشـتــاق وحــيـــد ومـحــتــار
والله لاهــــو كــــذب ولاهــــو قــمـــارا=أيــضــا ولا أنــــا بالـتـمـاثـيـل بـــــذار
واخـــــلاف مـابــيــن الـبـسـيـطــه أوارا=ومــن طـــاف فـــي طـيـبـه وللـبـيـت زوار
أنــــا إن نـظـرتــه رامــــي لـلـجـمــارا=كــن القـمـر فــي مــوق عـيـنـي إلا انـــذار
يــا عـقـاب لــو تـجـمـع جـمـيـع الـعــذارا=مـــن الـيـمـن لـديــار نــجــد لـسـنـجـار
مـــن بـصــرة الفـيـحـا إلــــى قـنـدهــارا=مـــن غـيــر وضـحــى مـالــك الله نـخـتـار
أجـــل جـــل الـزيــن حـســن الـمـســارا=راعــــي ثـلـيــل فــــوق الارداف نــثــار
الـعـنـق عـنــق الـلــي تــقــود الـعـفــارا=قـايـد اخـشــوف الـريــم فـــي دو الاقـفــار
يـاغـصـن مـــوزٍ تـحـتـه الـمــاى جــــارا=فــي وســط بسـتـان دنـــت مـــن الأثـمــار
يـاعـقــاب مــــاوالله مــديـــر الـنــهــارا=مـجـري سفيـنـة نــوح فــي غــب الابـحــار
لـوجــن بـنــات الـبــدو صــــفٍ تــبــارا=عـلــى الحـنـايـا دلــلــن كــــل خــــوار
ولــو جــن بـنـات الحـظـر مـثــل الـمـهـارا=سـطــر الـذهــب بارقـابـهـن تـقــل نـــوار
ولــو جــن بـنـات صلـيـب فـــوق الـشـهـارا=يــامــا حــــلا يـشـفـيــن دق الأوبـــــار
ولــو جــن بـنـات الـتـرك هـــن والـنـصـارا=والـهـنـد والـلــي سـكــن كـــل الأمـصــار
جـنــي ضـحــى الـعـيـد وســـط الـنـهــارا=وقـالـوا لـنـا يانـمـر قـــم طـــب واخـتــار
مــا اخــذ ســوى مضـنـون عـيـنـي إخـيــارا=الصـاحـب الـلـي فــر عقـلـي مـعــه طـــار
فـيـهــا اخــصــال وافــيـــات اكــثـــارا=ومـثـايــلٍ فـيـهــا الـتـفـاكـيـر تـحــتــار
قــلــت آه وا ويــــلاه مــــر الــمـــرارا=مــن مــي زقـــوم جـرعـتـه لـــه امـــرار
مــن فـقـد مسـلـوب الـحـشـا شـيــن ســـارا=غــروٍ كـمــا بـــدر لـهــا الـنــور نـشــار
يالـيـتـنـي ويـــــاه نـثــنــي الـمــشــارا=فـــوق السـبـايـا وأشـهــب الـمـلـح زجـــار
لاكـــن مـلــك الـمــوت جـالــه اعــتــارا=فـــرق وشــتــت واودع الـقـلــب مـحـتــار
ريـحــة جـسـدهـا مـثــل ريـــح الـبـهــارا=وبـيــن اشفتـيـهـا تـقــل حـــص مــحــار
لـــولا ضـلـوعـي فـــر قـلـبـي وطــــارا=لاكـــن يـنـشـر ثـومــة الـقـلــب نــشــار
مـن لامـنـي بــه هــو ثــور او هــو حـمـارا=والـثـور اخـيـر مـــن لـــو ديـــر يـنــدار
صلاة ربي عد وحش القفارا=والا عدد نبت يـروى بالاقفـار
على النبي المبعوث سر وجهارا=سيد البشر اللي قهر كل جبار
اما القصيده المشهورة الاكثر فهي
البارحه يوم الخلايق نياما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
البارحـه يــوم الخـلايـق نيـامـا
بيحت من كثـر البكـا كـل مكنـون
قمـت اتوجـد وانثـر المـاء علامـا
من موق عيني دمعها كـان مخـزون
ولـي ونـة مـن سمعهـا مـا ينامـا
كني صويبٍ بين الاضـلاع مطعـون
والاكمـا ونــة كسـيـر السـلامـا
خلـوه ربعـه للمعـاديـن مـديـون
والا فـونـة راعـبـيـة حـمـامـا
غـادي ذكرهـا والقوانيـص يرمـون
تسمـع لهـا بيـن الجرايـد احطامـا
ومن نوحها تدعـي المواليـف يبكـون
مرحوم ياللي مـات شهـر الصيامـا
صافي الجبيـن بليلـه العيـد مدفـون
حطواعليه من الخـرق ثـوب خامـا
وقاموا عليـه مـن الترايـب يهلـون
مرحـوم ياللـي مامشـى بالمـلامـا
جيران بيتـه راح مـا منـه يشكـون
اخـذت انـا ويـاه عشـرة اعـوامـا
مامثلهـن فـي كيفـة مالهـا لــون
والله كنـه ياعـرب صـرف عـامـا
وياحيلـة الله شغـل الايـام وشلـون
واكبـر همومـي مـن بـزورٍ يتامـا
لا جيتهـم قـدام وجـهـي يبـكـون
وان قلـت لاتبكـون قالـوا عـلامـا
نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون
قلـت السبـب تبـكـون قالوايتـامـا
قلـت اليتيـم انـا وانتـم تسـجـون
مـع البـزور وكـل جـرحٍ يـلامـا
الا جـروح بخـاطـري مايطيـبـون
قمـت اتوجـد عنـد ربـعٍ احشامـا
وجوني على فرقـا خليلـي يعـزون
اقلـوا تـزوج وانـس لامـا بـلامـا
ترى العذارى عـن بعضهـم يسلـون
قلت انا اخاف مـن غاديـات الذمامـا
اللـي علـى ضيـم الدهـر مايتقـون
تزعـل عيالـي بالنـهـر والكـلامـا
وانا تجرعنـي مـن المـر بصحـون
والله لــولا هالصـغـار اليـتـامـا
واخاف عليهم مـن السكـه يضيعـون
لاقـول كـل البيـض عقبـه حرامـا
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليـه منـي كــل يــوم سـلامـا
عدة حجيـج البيـت واللـي يطوفـون
واعـداد مانبـت النفـل والخـزامـا
على النبي ياللـي حضرتـوا تصلـون
تقبلـــــــــــو تحيــــــــــــــــاتــــــــــــي منتــــــــــــدى هـــــــــواويــــــــــــــات
ابن عدوان وعلاقته بزهران
الشيخ نمر بن عدوان من شيوخ قبيلة العداوين وهو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز وقبيلة العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة (شونة أبن عدوان) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن، ويقال كانت منازلهم حول الطائف ثم حدثت بينهم حروب ومنازعات أدت إلى جلاء بطون عديدة من عدوان إلى مصر وإفريقيا ثم دارت حروب بين الذين بقوا في ديارهم فتفرقوا فنزلت هذه الفرقة الأردن فقويت شوكتها وتملكت أراضي زراعية وكثر عددها، ولا زالت عدوان الأم تسكن جنوب شرق الطائف وهي قلة اليوم ويقال ان بعضها تحالف مع قبيلة زهران.
نشأته وحياته
ولد نمر بن عدوان في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائه وفطنته وهو طفل، وواصل تعليمه في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازي) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه ابنتين توفيتا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني صخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفي عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابة باستخدام البندقية.
مقتل زوجته
قصة نمر عدوان
خرجت وضحى في يوم من الأيام لتحلب النوق، بدلاً عن زوجها نمر، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى أن تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت.. وبينما هي تحاول حلب الناقة... أحس نمر بحركة خارج البيت.. ولمح على ضوء القمر بياضها في سواد ثوبها وظن إنه رجل من الحنشل فأخذ بندقيته ووجهها نحو الصوت.. وأطلق طلقة فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها.. فإذا هو بوجه زوجته وضحى، وعندها صدم نمر و قارب على الموت من شدة الصدمة... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً.. على فراق حبيبته ورفيقة دربه. لأنه كان يحبها محبة عظيمة..وهي تستاهل..فوق جمالها كانت خير عون وسند لزوجها وكانت مثال الزوجة الصالحة والوفية.. بعد مارأوا: والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحى أو يتوجد عليها، كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد على أصابع اليد الواحدة في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها:
يا حمـود قل لحمـود وشجاه منـي
علـمٍ تحاكـو بـه وعنهـم نحونـي
عند العـرب يا حمود أضحك بسنـي
وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنونـي
ويقول الرواة ان هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة (وضحى)) بعد أن أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها نمر تلقاء نفسه لابن عمه حمود بعد وفاة وضحى.
البارحة يوم الخلايق نياما
ارتبطت قصيدة «البارحة يوم الخلايق نياما» والتي تغنى بها الفنان راشد الماجد بأسم نمر بن عدوان واصبحت تنسب له برغم تأكيد الرواة والمؤرخين على انها للشاعرمحمد بن مسلم والملقب بشاعر الاحساء وقد امتد هذا الارتباط الى المسلسل الذي يعرض هذه الايام عبر الـmbc والذي استخدم اغنية راشد الماجد «البارحه يوم الخلايق نياما» كمقدمة للمسلسل، غير ان الدلائل القوية تنفي علاقة نمر بن عدوان بالقصيدة ومن تلك الدلائل ان عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي اصدر كتابا عن حياة واشعار نمر بن عدوان ولم يذكر فيه قصيدة «البارحة» ضمن قصائد نمر رغم انه التقى من تبقى من نسل واقارب ابن عدوان.
واكد الراوية الشهير محمد الشرهان لـ«عكاظ» ان قصيدة «البارحة» تعود للشاعر محمد بن مسلم وهو على حد قول الشرهان شاعر من شعراء الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر الهجري وقال ان القصيدة لم ترد في ديوان نمر بن عدوان وعزز المؤلف والباحث محمد ابراهيم الهزاع في كتابه الذي صدر بعنوان «طلبة مهنا موسوعة شعبية للقصائد المغناة» ماذهب اليه الشرهان ونسب القصيدة للشاعر محمد بن مسلم، واشار الشاعر حسين بن فهد القحطاني ان بعض المفردات التي وردت في قصيدة «البارحة» نبعت من شاعر عاش في الحاضرة بعيدا عن حياة البادية ودلل بقوله «اخاف عليهم من السكة يضيعون» وقال ان السكة كلمة حديثة لا تتفق مع طبيعة حياة نمر وكذلك مفردة «الحبس» في قوله «واصبر كما يصبر على الحبس مسجون» واستعرض القحطاني مقطعا من القصيدة قال انه يرجح ان تكون القصيدة للشاعر ابن مسلم حيث يعكس المقطع طبيعة الاحساء المشهورة بالنخيل.
والا فونت راعبي الحماما
غدا ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعى المواليف يبكون
وفاء الاصدقاء
وجد ابن عدوان نفسه ذات يوم امام صديق طفولته، الشيخ جديع بن قبــلان الملحــم وهو من شيـوخ قبيلة عنزه وأفضى له نمــر بحزنه و ألمه، ووحدته، وغربته داخل نفسه، و كان يحاول أن ينفث همومه خارج قلبه.لم يكن الشيخ جديع جاهلاً بحياة صديقة، ويدرك أنه يتمزق من الألم والحسرة لذلك طرح عليه فكرة أن يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره ألا انه أبى بشدة وحاول الشيخ جــديع أن يقنعه ويعدل من رأيه، فعـرض عليه بنات قبيلته كلهن. فرد عليه بقصيدة طويلة تحكي معاناته، و آلمه، ويصف فيها زوجته الحبيبة. وتعد من أشهر قصائده وأكثرها انتشارا ونورد منها هذه الابيات:
يا جديع أنا قلبي من الوجد حارا
لا تلومني وتقول إن البكا عار
وسط الحشا ياجديع كن شب نارا
والموت عده طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارا
الله يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى
ياشين يم عقاب ترحل عن الـدار
وعندما وصلت القصيدة للشيخ جديع، رد بقصيدة أخرى، مع هدية لنمر، والهدية هي ابنته التي غير اسمها من شما إلى وضحى على اسم فقيدة نمر، ثم عقد قرانها على نمر بن عدوان الذي بدوره قبل الهدية، واحسن تعاملها ومعاملتها، واكرمها، ، وقيل انها استطاعت ان تعيد نمر بن عدوان للحياة مرة أخرى.
«هذا بلا ابوك يا عقاب»
من الامثال التي ترددت بين العرب في البادية «هذا بلا ابوك يا عقاب» غير ان اكثر من يستخدم هذا المثل لايعلم بقصته الحقيقية والتي تعود الى ان عقاب الابن الاكبر لنمر من زوجته وضحى اعتاد في سن الخامسة من العمر ان يحضر الحدج وهي ثمرة على شكل كرة صغيرة لنبتة (الحنظل) التي تعيش في الصحراء بعد نزول المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر امه وهي تتكئ على الارض فكانت ثمرة (الحدج) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الارض ويدل ذلك على جمال الأم ورشاقتها وعندما فارقت امه الحياة وتزوج والده باخرى حاول (عقاب) ان يمارس اللعبة نفسها مع زوجة ابيه الجديدة فاكتشف ان ثمة فرقا بينها وبين امه (فالحدج) لا يمر بين خصرها والارض فذهب الى والده واخبره ببراءة الاطفال بما جرى معه فهز الأب رأسه في حسرة وراح يردد (هذا بلا ابوك يا عقاب) واصبحت مثلا يردده الناس.
منقول .... صحيفة عكاظ
ملاحظه اكتبها بنفسي ..
انا ما قرأناه في ما سبق لا خلاف لاعليه إلا مقتل وضحى الصخريه التي يقال انها من قبيلة هوازن الكبرى و الإختلاف الكبير والذي أشار إليه المؤرخ الإردني روكس العزيزي والذي أشار فيه بأن وضحى ماتت بسبب الوباء الذي اصاب البدو في ذلك الوقت لإنه لا يعقل ان أي بدوي يمد بندقيته لأي عابر سبيل اوحتى حنشل , وتضل قصيدة البارحه موضع خلاف بين المؤرخين والشعراء ’ أحد اصدقائي من قبيلة بني عدوان الذين يقطنون شمال شرق الطائف في قرية بني عدوان والتي تبعد عن مدينة الطائف بحوالي 20 كيلو متر , أكد لي صدق نسب نمر بن عدوان وأنه في الأصل منهم ويقول بأنهم كانوا امراء في الجاهلية , تجبروا فشتتهم الله بالحروب والجوع في ذلك الوقت الى ان نزحوا معظمهم الى الشام وشمال افريقيا. إذاً يعود اصل نمر بن عدوان إلي عشائر البلقا ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى.... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء... حبها حباً جما. وقد قيل عنها ان نمر لم يراها تقفي عنه طول حياتها انما تنصرف عنه وهي تتهادى الى الورا من احترامها وحبها له
انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها
كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .
والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن. فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!
الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:
يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار
وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
يا عقاب من فقدة عيوني سهارى.. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار
انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار
لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار
من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار
لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار
لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار
ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار
ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار
وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار
لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك اللة نختار
خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار
عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار
ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار
فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار
قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار
ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار
لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار
ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار
ريحة جسدها مثل ريح البهارى.. وغر ثمان صويحبي تقل محار
من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار
وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار
وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :
يانمر بن عدوان يبن الأمارى..شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار
واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارى.. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارى.. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارى.. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بطلب والمثارى.. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارى.. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج النار
وسلامتكم....
اما القصيده المشهورة فهي كالتالي::
ســـار الـقـلـم يـاعـقـاب بالـحـبـر ســــارا=وبـزيــزف الـقـرطـاس يامـهـجـتـي ســــار
ســــار الـقـلــم بالـنـويـهـدات الـصـغــارا=ياعـيـن وكــري وحــش حـيــن مـــا طـــار
أكـتــب جـــوابٍ مـثــل قـطــف الـثـمــارا=مــن قـيـل ابــن عــدوان نـظـم لــه اسـطـار
مـــن ضـامــري كـنــه وقــيــدت نــــار=ايـانـيـرة الـنـمـرود تـشـبــه لــهــا نــــار
لـكــن يـنـهـش بـــي غـلـيــث الـسـعــارا=والـحــال مـنــي تـقــل يــبــراه نــجــار
أكـتــب ولـيـفـي ولـــع الـقـلــب نــــارا=خــــلان بـالـدنـيـا وحــيــد أو مـحــتــار
يـاعـقـاب مـــن فـقــده إعـيـونـي ســهــارا=لــكــن فـيـهــا ذر شـــــب وزنــجـــار
أعـــولَ عـويــل الـذيــب لـيــل ونــهــارا=وأحــن حــن الـجـيـد ثـــاو عـلــى الـــدار
عــلــى حـبـيــبٍ بـالـتـرايــب تـــــوارا=خــــلان مـشـتــاق وحــيـــد ومـحــتــار
والله لاهــــو كــــذب ولاهــــو قــمـــارا=أيــضــا ولا أنــــا بالـتـمـاثـيـل بـــــذار
واخـــــلاف مـابــيــن الـبـسـيـطــه أوارا=ومــن طـــاف فـــي طـيـبـه وللـبـيـت زوار
أنــــا إن نـظـرتــه رامــــي لـلـجـمــارا=كــن القـمـر فــي مــوق عـيـنـي إلا انـــذار
يــا عـقـاب لــو تـجـمـع جـمـيـع الـعــذارا=مـــن الـيـمـن لـديــار نــجــد لـسـنـجـار
مـــن بـصــرة الفـيـحـا إلــــى قـنـدهــارا=مـــن غـيــر وضـحــى مـالــك الله نـخـتـار
أجـــل جـــل الـزيــن حـســن الـمـســارا=راعــــي ثـلـيــل فــــوق الارداف نــثــار
الـعـنـق عـنــق الـلــي تــقــود الـعـفــارا=قـايـد اخـشــوف الـريــم فـــي دو الاقـفــار
يـاغـصـن مـــوزٍ تـحـتـه الـمــاى جــــارا=فــي وســط بسـتـان دنـــت مـــن الأثـمــار
يـاعـقــاب مــــاوالله مــديـــر الـنــهــارا=مـجـري سفيـنـة نــوح فــي غــب الابـحــار
لـوجــن بـنــات الـبــدو صــــفٍ تــبــارا=عـلــى الحـنـايـا دلــلــن كــــل خــــوار
ولــو جــن بـنـات الحـظـر مـثــل الـمـهـارا=سـطــر الـذهــب بارقـابـهـن تـقــل نـــوار
ولــو جــن بـنـات صلـيـب فـــوق الـشـهـارا=يــامــا حــــلا يـشـفـيــن دق الأوبـــــار
ولــو جــن بـنـات الـتـرك هـــن والـنـصـارا=والـهـنـد والـلــي سـكــن كـــل الأمـصــار
جـنــي ضـحــى الـعـيـد وســـط الـنـهــارا=وقـالـوا لـنـا يانـمـر قـــم طـــب واخـتــار
مــا اخــذ ســوى مضـنـون عـيـنـي إخـيــارا=الصـاحـب الـلـي فــر عقـلـي مـعــه طـــار
فـيـهــا اخــصــال وافــيـــات اكــثـــارا=ومـثـايــلٍ فـيـهــا الـتـفـاكـيـر تـحــتــار
قــلــت آه وا ويــــلاه مــــر الــمـــرارا=مــن مــي زقـــوم جـرعـتـه لـــه امـــرار
مــن فـقـد مسـلـوب الـحـشـا شـيــن ســـارا=غــروٍ كـمــا بـــدر لـهــا الـنــور نـشــار
يالـيـتـنـي ويـــــاه نـثــنــي الـمــشــارا=فـــوق السـبـايـا وأشـهــب الـمـلـح زجـــار
لاكـــن مـلــك الـمــوت جـالــه اعــتــارا=فـــرق وشــتــت واودع الـقـلــب مـحـتــار
ريـحــة جـسـدهـا مـثــل ريـــح الـبـهــارا=وبـيــن اشفتـيـهـا تـقــل حـــص مــحــار
لـــولا ضـلـوعـي فـــر قـلـبـي وطــــارا=لاكـــن يـنـشـر ثـومــة الـقـلــب نــشــار
مـن لامـنـي بــه هــو ثــور او هــو حـمـارا=والـثـور اخـيـر مـــن لـــو ديـــر يـنــدار
صلاة ربي عد وحش القفارا=والا عدد نبت يـروى بالاقفـار
على النبي المبعوث سر وجهارا=سيد البشر اللي قهر كل جبار
اما القصيده المشهورة الاكثر فهي
البارحه يوم الخلايق نياما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
البارحـه يــوم الخـلايـق نيـامـا
بيحت من كثـر البكـا كـل مكنـون
قمـت اتوجـد وانثـر المـاء علامـا
من موق عيني دمعها كـان مخـزون
ولـي ونـة مـن سمعهـا مـا ينامـا
كني صويبٍ بين الاضـلاع مطعـون
والاكمـا ونــة كسـيـر السـلامـا
خلـوه ربعـه للمعـاديـن مـديـون
والا فـونـة راعـبـيـة حـمـامـا
غـادي ذكرهـا والقوانيـص يرمـون
تسمـع لهـا بيـن الجرايـد احطامـا
ومن نوحها تدعـي المواليـف يبكـون
مرحوم ياللي مـات شهـر الصيامـا
صافي الجبيـن بليلـه العيـد مدفـون
حطواعليه من الخـرق ثـوب خامـا
وقاموا عليـه مـن الترايـب يهلـون
مرحـوم ياللـي مامشـى بالمـلامـا
جيران بيتـه راح مـا منـه يشكـون
اخـذت انـا ويـاه عشـرة اعـوامـا
مامثلهـن فـي كيفـة مالهـا لــون
والله كنـه ياعـرب صـرف عـامـا
وياحيلـة الله شغـل الايـام وشلـون
واكبـر همومـي مـن بـزورٍ يتامـا
لا جيتهـم قـدام وجـهـي يبـكـون
وان قلـت لاتبكـون قالـوا عـلامـا
نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون
قلـت السبـب تبـكـون قالوايتـامـا
قلـت اليتيـم انـا وانتـم تسـجـون
مـع البـزور وكـل جـرحٍ يـلامـا
الا جـروح بخـاطـري مايطيـبـون
قمـت اتوجـد عنـد ربـعٍ احشامـا
وجوني على فرقـا خليلـي يعـزون
اقلـوا تـزوج وانـس لامـا بـلامـا
ترى العذارى عـن بعضهـم يسلـون
قلت انا اخاف مـن غاديـات الذمامـا
اللـي علـى ضيـم الدهـر مايتقـون
تزعـل عيالـي بالنـهـر والكـلامـا
وانا تجرعنـي مـن المـر بصحـون
والله لــولا هالصـغـار اليـتـامـا
واخاف عليهم مـن السكـه يضيعـون
لاقـول كـل البيـض عقبـه حرامـا
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليـه منـي كــل يــوم سـلامـا
عدة حجيـج البيـت واللـي يطوفـون
واعـداد مانبـت النفـل والخـزامـا
على النبي ياللـي حضرتـوا تصلـون
تقبلـــــــــــو تحيــــــــــــــــاتــــــــــــي منتــــــــــــدى هـــــــــواويــــــــــــــات
هواويات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 12:07 am من طرف الزهراني
» اليوم الوطني لايفوتك
الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:53 am من طرف الزهراني
» اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:37 am من طرف الزهراني
» توقيع زهران
الخميس سبتمبر 22, 2011 7:38 am من طرف الزهراني
» تقديم المسابقه في المعهدالتدريب
الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:31 pm من طرف الزهراني
» احصل على منتداك بأقل الأسعار
الأحد أبريل 03, 2011 4:33 am من طرف الزهراني
» لعبةالذكاء
الأحد أبريل 03, 2011 12:00 am من طرف الزهراني
» ماذا يعني لك qi
السبت أبريل 02, 2011 11:57 pm من طرف الزهراني
» توقيع اسم جلالةالله عز وجل
السبت أبريل 02, 2011 6:01 am من طرف الزهراني